أهمية المشاعر

emotions
هذه فقرات رائعة من كتاب “أنت لست ذكيًا إلى هذا الحد” عن الدور بالغ الأهمية التي تلعبه مشاعرنا في اختيارنا..

القرارات حول المخاطر والمكاسب تبدأ من نسختك اللاواعية. هذه النسخة تلاحظ أشياء على أساس أنها جيدة أو سيئة، خطرة أو آمنة، قبل أن تتمكن نسختك الواعية من التعبير عن هذه المشاعر. الأشياء الجيدة تفيدك، والسيئة تضرك. عندما تحدد أن شيئًا ما جيد، فأنت تقول إنه يستحق المخاطرة في سبيل الحصول عليه. هل ستنام الليل مع وجود ثعبان سام طليق في شقتك؟ خطر التعرض للعض أثناء نومك يتفوق كثيرًا على مكسب النوم في سريرك، لذلك في الغالب لن تنام في شقتك. هل تسافر إلى لاس فيجاس لقضاء الإجازة؟ خطر الموت في تحطم طائرة يكافئ قيمة المكسب من مشاهدة Penn & Teller والمغامرة في الصحراء، لذلك تشتري التذكرة وتتعامل مع الاضطراب.

هذه الحسابات العاطفية لا تتم على سبورة في عقلك، بل إنها مستمدة من استنتاجات من شعور حدسي ووخز عاطفي يظهر كقمم جبال جليدية ترتفع من أعماق لاوعيك. جنسك البشري، وجميع الأجناس، تتخذ القرارات بناءً على الحدس منذ قديم الزمن أكثر من اتخاذها بناءً على تأمل دقيق، لذلك فإن تأثير هذه الألاعيب العقلية عظيم.

في عام 1982، أصاب ورم دماغي في القشرة الأمامية المدارية مريضًا معروف في علم الأعصاب باسم إليوت. على الرغم من أن ذلك حطم حياته، فإنه أعطى للعلم نظرة غير مسبوقة حول أهمية العواطف في اتخاذ القرارات. قبل هذا الورم، كان إليوت محاسبًا ناجحًا لديه بيت وزوجة ومدخرات بالبنك. بعد الإصابة بالورم أصبح غير قادر على اتخاذ قرارات سريعة وبدلًا من ذلك أصبح يدخل في حالة ذهول عندما يُسأل أن يختار شيئًا بسيطًا كأي القمصان يرتديه في الصباح. عقله العاطفي أصبح غير قادر على التواصل مع عقله المنطقي بعد أن تمت إزالة الورم. عندما قام الباحثون بتوصيله إلى نفس نوع أجهزة قياس قدرة الجلد على التوصيل الذي تم استخدامه في دراسة أوراق اللعب، لم يسجل أي استجابة عاطفية نحو صور لأجساد مشوهة أو صور أخرى يشمئز منها الأشخاص العاديون. بالنسبة له لم تكن الصور جيدة ولا سيئة. لقد تحول إلى كائن منطقي التفكير بشكل خالص، يرى كل المعلومات تتدفق إلى عقله بمنطق بارد. لم يعد إليوت قادرًا على القيام بالاختيارات البسيطة؛ لأنه لم يعد يمتلك أي مشاعر. لو اضطر لاختيار ما يأكله من قائمة طعام، فسوف يتأمل بلانهائية كل المتغيرات وكأن أسرار الكون تتكشف أمامه. المكونات والحجم والشكل والسعرات الحرارية والطعم وتاريخ حميته والسعر، كل هذه المتغيرات والمئات الأخريات سوف تنقسم إلى متغيرات أكثر ثم تقاس ضد بعضها في دائرة لانهائية من الحسابات. من دون المشاعر تزداد صعوبة الاستقرار على أي رأي. لقد أصبح إنسانًا آليًا بدون كراهية أو حب أو حنين. في النهاية حدث الطلاق، وخسر وظيفته، وأمواله، ومنزله، وكل شيء من حياته السابقة عدا حب والديه اللذين اعتنيا به.

ترجمة: رامي طارق

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *